احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

ما هي مهام المدير التقني في الشركات الناشئة؟

المسميات الوظيفية ليست مهمة كثيرا في الشركات الناشئة، خلال سنتها الأولى على الأقل. لكن لا بد لشركة ناشئة تقدم خدمة أو منتجا على الإنترنت من وجود مؤسس واحد على الأقل متخصص في الجوانب التقنية، يشرف على الأمور التقنية بشكل كامل، وعلى الأرجح هو من سيحمل مسمى CTO لاحقا. السؤال الآن، ما هي المهام المتوقعة من هذا الشخص، أي من المدير التقني في الشركة الناشئة؟

هذه بعض من أبرز المهام، دون ترتيب معين:

- تحديد المعايير المعتمدة في البرمجة والتقنيات المطلوب اعتمادها، مع ضرورة متابعة جديد التقنيات، اختبارها واختيار ما يمكن أن يفيد المشروع منها، مثل الرفع من الأداء وتقليص المصروفات.

- التخطيط الاستراتيجي للمنتج للتماشي مع الأهداف التجارية للشركة، وتحديد قائمة الأولويات للخصائص والتحديثات التي يجب إضافتها للمنتج، مع تحديد جدول زمني مناسب لذلك.

- البحث عن المواهب وتوظيف الفريق المتميز القادر على تنفيذ المنتج بشكل تنافسي وسريع. مع المشاركة في التنفيذ التقني وتدريب الفريق على التقنيات الجديدة.

- حجز النطاقات، إدارة الموقع الرئيسي للشركة وباقي السيرفرات، بناء خدمة البريد الإلكتروني وإدارة النسخ الاحتياطي. (يمكن توكيل بعض هذه المهام لأشخاص آخرين عند نمو الشركة).

- المشاركة مع فريق التسويق والمحررين في شرح مميزات المنتج أو الخدمة بشكل واضح للعملاء المستهدفين.

- الإشراف على مراقبة الجودة.

- الربط بين الأقسام التقنية المختلفة، مثل المبرمجين والمصممين.

- مساعدة قسم التسويق في الجوانب التقنية، مثل توفير الأدوات اللازمة للتسويق ومراقبة التفاعل، ضبط قواعد SEO...

- النيابة عن المدير التنفيذي في التواصل مع المستثمرين، الشركاء والإعلام، لتوضيح بعض المسائل التقنية.

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق

جسري
10:30ص | 19 تشرين الثاني، 2011
ماذا بقي للآخرين ليقوموا به :-)أود الإشارة إلى أن هذه المهام تتقلص بعد نمو الشركة تدريجياً.بعد قياس هذه الأشياء على نفسي، رأيت أنه لا يمكنني أن أكون مدير تقني، ربم نصف مدير.